0 تصويتات
بواسطة

ابحث في الشبكة الالكترونية عن مواقع توضح اثر المواد الكيميائية سؤال من أسئلة علوم ثالث متوسط الفصل الثاني

نرحب بكم في موقع سعودي ميكس ونود أن نقوم بخدمتكم علي أفضل وجه ونسعي الي توفير حلول كافة الأسئلة التي تطرحوها من أجل أن نساعدكم في النجاح والتفوق، ولذلك نقدم لكم حل سؤال

ابحث في الشبكة الالكترونية عن مواقع توضح اثر المواد الكيميائية؟

والاجابة الصحيحة عن السؤال هي

المواد الكيميائية يطلق عليها المساعد المسرطن التي لا تسبب بالضروره سرطان من تلقاء نفسها، ولكن تزيد من نشاط المواد المسرطنة الأخرى المسببة للسرطان فبعد دخول المواد المسرطنة الجسم يقوم الجسم بمحاولة القضاء عليها من خلال عمليه تسمى التحول الأحيائى , والغرض من هذه التفاعلات هو جعل المواد المسرطنة أكثر قابليه للذوبان في الماء بحيث يمكن إزالتها من الجسم ومع ذلك في بعض الحالات يمكن لهذه التفاعلات تحويل مادة مسرطنة أقل سمية الى مادة مسرطنة أكثر سمية .

تكاثر الخلايا السرطانية

التدخين : ويشمل السجائر والشيشية (الأرجيلة) ، والتي ثبت أنها تؤدي للإصابة بسرطان الرئة ، سرطان البنكرياس ، أمراض القلب والشرايين ، وتزيد نسبة الخطورة في تدخين الشيشية على عكس ما يعتقد الكثير من الناس ، والذي تم اجراء الأبحاث على مجموعة من المدخنين حيث تم تحليل عينات البول لمجموعة في عمر 18-48 عام ، وقد وجدت أن مستويات النيكوتين تزيد لديهم بنسبة 73 مرة مقارنة بمدخني السجائر ، والكوتينين أعلى 4 مرات ، مادة NNAL أكبر بضعفين ، وهي المادة التي تنتج عن تحلل النتروزامين وهي مادة كيمائية عضوية توجد في التبغ وتؤدي للإصابة بسرطان الرئة والبنكرياس .

اثر المواد الكيميائية المسرطنة في انقسام الخلايا وتكاثرها

اذ للخلايا. يتألف جسم الإنسان البالغ من مئات البلايين من الخلايا. وفي كل دقيقة، تَموت عدة بلايين من هذه الخلايا ويستعاض عنها بعدة بلايين أخرى من خلايا جديدة. وتنشأ الخلايا الجديدة بالانقسام، حيث تنقسم الخلية إلى خليتين متماثلتين، تَتَضاعف كل منها وتُصْبح عندئذ قابلة للانقسام. وبهذه الطريقة، فإن الخلايا الجديدة المتَكوَّنة تأخذ مكان الخلايا الميتة. وتنقسم الخلايا الطبيعية عند وصول الإشارات الكيميائية إلى الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين في النواة. وتنتج الخلايا تماماً بنفس المعدَّل المطلوب لتَحل مكان الخلايا الميتة، وليس أبدًا بمعدَّل أسرع.

ويتكون السرطان نتيجة للتكاثر الشاذ للخلايا. ولا تستجيب الجينات في الخلايا السرطانية لإشارات تنظيم النمو. وتستَمر الخلايا في التضاعف، تتشكل تدريجيًا كتلة تدعى الورم. وبعض الأورام ليست سرطانية، وتسمى الأورام الحميدة. ولا ينتشر الورم الحميد في الأنسجة الطبيعية المُحيطة به وكذلك إلى أجزاء الجسم الأخرى.

يُحدث السرطان أيضًا أورامًا خبيثة. ويهاجم الورم الخَبيث الأنسجة الطبيعية المعافاة المحيطة به ويضغطها ويتلفها. وبالإضافة لذلك، يمكن للخلايا أن تنفصل عن الورم الخَبيث. وقد يحملها الدم أو اللمف (سائل من أنسجة الجسم) لأجزاء الجسم الأخرى، حيث تَستمر في التضاعف وبذلك تُشكل أورامًا ثانوية. ويدعى انتشار السرطان من الورم الأصلي لجزء أو أكثر من أجزاء الجسم النقيلة. وتجعل قدرة السرطان على الانتشار في أجزاء الجسم الأخرى، معالجة هذا المرض بالغة الصعوبة، إلا إذا اكتُشِفَ في مراحله المبكرة.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى سعودي ميكس، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...